الخميس، 16 أبريل، 2009

فوك النخل .. فوك

فوك النخل اغنية عراقية لا اعرف بالضبط من المؤلف الحقيقي للكلمات او من وراء ذلك اللحن الطروب.. ولكنني على مر السنين استمعت اليها الاف المرات باصوات عدة مطربين عراقيين وغير عراقيين .. واشهر المطربين غير العراقيين هو صاحب الصوت الاسطوري على الاقل بالنسبة لي صباح فخري .. هذا غير حفلات الفرقة السمفونية العراقية التي عزفنا فيها مقطوعة فوك النخل لمرات عدة .. واوركسترى مدرسة الموسيقى والباليه.
على كل .. كلما استمعت الى الاغنية يثار في نفسي الجدل القائم حول كلمات هذه الاغنية هل هي " فوك النخل فوك .. يابه فوك النخل فوك" ام هي " فوك إلنا خل فوك .. يابه فوك إلنا خل فوك " ؟؟
هذا هو السؤال الذي كان يخطر في بالي ...
اليوم في غربتي لم اعد افرق بين النخل والخل .. لان النخل قد احترق واقفا والخل اعتقل وانتهك .. مدري رح ارجع اشوف النخل .. مدري الخل رح يطيب جرحه.

هناك تعليقان (2):

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدتي "فوك النا خل" اصل القصيدة ولكن تغيرت بمرور الزمان تغيرت لسهولة نطقها واضن تسمى والله اعلم ضرورة شعرية او غنائية
    مثلها مثل الضروريات المفروضة علينا "ك قانون الارهاب الذي اصبح ضرورة ستراتيجة للولايات المتحدة ولكثير من من الدول الاخرى عربية او غربيةو ربما والله اعلم مثل ما تغيرت كلمات الاغنية من فوك النا خل الى فوك النخل بمرور السنون ستاتي "ضي" اخرى تسال من هو المحتل و من هو الغازي اقصد المحرر "الله يستر"

    ردحذف
  2. بسم الله
    تحية ارق من النسيم واعطر من شذى الورد
    الى العزيزة الغالية( ضي )المضيئة مثل اسمها
    الفراشة الرقيقة الحالمة المهاجرة
    انني والله تترقرق الدموع في عيني عندما اقرا كلماتك الجميلة واسمع عن معاناتكم في الغربة التي اتمنى من الله ان تنتهي سريعا وتعودون الى وطنكم العراق العزيز وان نفترش ارض الوطن ونلتحف بسماء العراق الغالي مثلما قلت في احد مقالاتك وتعود طيور الحب تغرد في سماء ملوها المحبة العراقيين مثل النخلة ياا ختي العزيزةشامخة معطاء ترميها بالحجارة فتعطيك التمر وحتى عندما تتالم فانها تتالم بصمت وتموت وهي واقفة وشامخة جذوعها في اعماق الارض الطيبة وراسها شامخ في عنان السماء.ارجو منك ايتها الاخت الغالية ان تحدثينا اكثر عن نفسك وعن انطباعتك الشخصية عن الغربة وما المانع من رجوعكم الى العراق حاليا خاصة ان الامور احسن شوية من قبل اسلوبك جميل وراقي في الكتابة نتمنى ان لاتحرمونا منه نحن نفتخر بهكذا نساء عراقيات مكافحات متعلمات مثقفات يجدن الشعر والادب متشحات بالحب والامل من اجل ان يتركن بصمات مشرقة في سجل الانسانية تحية لك من طيور دجلة وعصافير الفرات وفراشات الشمال ونخيل البصرة
    واسلمي لنا دائما
    اخوك رعد الاسدي

    ردحذف